محليات
السفير الباكستاني من عكار: باكستان حريصة على سيادة لبنان وسلامة أراضيه
قال سفير باكستان في لبنان سلمان أطهر، إن بلاده حريصة على سيادة لبنان وسلامة أراضيه وتتطلع دائما إلى تنمية العلاقات المشتركة. كلام السفير أطهر جاء خلال زيارته مع عقيلته في تكريت العكارية رئيس مجموعة أماكو علي محمود العبد اللهلمناسبة عيد الأضحى، والذي كان في استقباله مع عقيلته ونجله محمود العبد الله وشقيقه رئيس مجلس الأعمال اللبناني السعودي في جدة المهندس محمد بشار العبد الله والعائلة، بحضور عدد من المرجعيات العكارية ضمت رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في عكار الشيخ د. مالك جديدة، عضو المجلس الاسلامي الشرعي الأعلى النقيب محمد مراد ومرجعيات وشخصيات في المنطقة.
السفير أطهر
وخلال اللقاء في دارة علي العبد الله، قال السفير أطهر: “تتمتع باكستان بعلاقات أخوية ممتازة مع لبنان، وتنظر باكستان إلى لبنان باحترام كبير، واللبنانيون يبادلونا الاحترام والتقدير. تدعم باكستان سيادة لبنان ووحدة أراضيه، ويتبنى البلدان موقفًا مشتركًا بشأن مختلف القضايا العالمية.”
وأضاف: “دعم السلام الإقليمي والعالمي هو إحدى المبادئ الرئيسية للسياسة الخارجية الباكستانية. وباعتبارها دولة ناشطة في الأمم المتحدة، خصوصا من خلال دورها كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، فهي لطالما دعمت المبادرات التي تستهدف تحقيق السلام على المستويين الإقليمي والدولي. لقد تم انتخاب باكستان عضوا غير دائم في مجلس الأمن للمرة الثامنة، وهذا أمر يُظهر بوضوح دور باكستان كدولة تحترم ميثاق الأمم المتحدة، وتدعم جميع الجهود الرامية إلى تعزيز السلام.”
وقال: “أعتقد أن تنمية العلاقات الثنائية بين بلدينا تتحقق من خلال تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، وهذا ما تحرص عليه السفارة الباكستانية وفريق عملها. هناك العديد من القطاعات التي نتعاون فيها، ونعمل دائمًا على تعزيز هذا التعاون. هناك العديد من المنتجات الباكستانية التي يمكن للبنان استيرادها، ومنها المنتجات النسيجية والأدوات الجراحية وغيرها الكثير من المنتجات. كما أن باكستان تستطيع استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية والمنتجات الأخرى. كذلك يستطيع المستثمرون اللبنانيون الاستثمار في باكستان، خصوصا وأن الحكومة الباكستانية توفر العديد من المحفّزات للمستثمرين وندعو المستثمرين اللبنانيين إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في باكستان.”
وختم قائلا: “هذه زيارتي الثالثة إلى عكار وهي مكان جميل والناس لطفاء ويتمتعون باحترام مميّز، وهم يكنّون احتراما كبيرا للجميع وخصوصا باكستان، والرسالة التي أود توجيهها هي أن باكستان وقفت إلى جانب لبنان في كل المراحل الصعبة، وسنستمر بهذه الجهود، وأعتقد أنه مع مرور الزمن سنحقق المزيد من أهداف تنمية العلاقات الثنائية. أتوجه بالشكر إلى كل أهل عكار وبالأخص علي العبد الله وعائلته والحضور الكريم، لاستقبالهم لي. هذه منطقة قريبة جدا من قلبي، وأهل عكار شعب مضياف. نحن اليوم نحتفل بعيد الأضحى، وهذه مناسبة لأتوجه إلى أهل هذه المنطقة وكل مسلمي العالم بالتهاني لمناسبة العيد،وخصوصا الدول العربية والإسلامية ولبنان. أتوجه إليكم جميعا بأطيب الأمنيات لمناسبة عيد الأضحى”.
علي العبد الله
من جهته قال علي العبد الله بعد استقباله السفير أطهر: “يسرّني أن أرحب بسعادة سفير باكستان في لبنان، سلمان أطهر، في دارتي في تكريت، وأتوجه إليه ومن خلاله إلى باكستان بالتهنئة لمناسبة عيد الأضحى. إن تاريخ العلاقات اللبنانية الباكستانية هو تاريخ قائم على الاحترام المتبادل، وباكستان اليوم تمثل أهمية كبرى للبنان، خصوصا من خلال رعايتها للمفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، وهو دور وساطة نثمنه عاليا لما له من انعكاسات إيجابية على استقرار منطقتنا. كما نُشيد بدور باكستان الفاعل على المستوى الدولي، بوصفها عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، حيث تسعى بكل مسؤولية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط من خلال دورها الوسيط والحكيم، خصوصا في لبنان الذي يتعرض لأعنف المجازر والعدوان الإسرائيلي الغاشم الذي يطال جزء كبير من وطننا ولذا نراه يستهدف المدنيين الأبرياء أطفالا ونساء” وعزل، وتدمير المنازل والمستشفيات ودور العبادة والمواقع الأثرية وغيرها من المجالات المدنية، وجرف قرى بأكملها عديدة أمام أعين دول العالم كلها. ولا يلتزم بأدنى الحقوق الإنسانية و المواثيق والقوانين الدولية ولا بالشرائع السماوية.
وأضاف: “إن تعزيز العلاقات اللبنانية الباكستانية لم يعد ترفا بل ضرورة، وذلك عبر استكشاف فرص الاستثمار المشتركة في القطاعات الواعدة، وتعظيم حجم التبادل التجاري بين البلدين بما يخدم شعبينا الصديقين. نؤمن أن باكستان قادرة على لعب دور محوري في ترسيخ الأمن الإقليمي، ونحن في لبنان، نتطلع إلى شراكة أعمق مع هذا البلد الصديق”.
الشيخ د. مالك جديدة
من جهته قال رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في عكار الشيخ د. مالك جديدة: “إن شاء الله فاتحة خير في هذه الأيام المباركة ونحن نعيش خاتمة العشر الأواخر، أفضل أيام الدهر، وهي العشر الأواخر من ذي الحجة. مع هذا العيد وإطلالة عيد الأضحى تضاعفت فرحتنا اليوم ونحن في هذه الدار العامرة، هذه الدار الأصيلة التي عرفنا رجالها وأهلها. عرفنا هذه الدار، دارا تمثلنا جميعا في عكار، تمثل قيمنا وأصالتنا وانفتاحنا وثقافتنا. ونحن اليوم في هذا البيت نستقبل رجلا من خيرة الرجال الذين يمثلون بلدا عريقا وطيبا وكبيرا، وله مكانة في قلوبنا. باكستان ليست على هامش التاريخ، باكستان في قلب التاريخ، وربما باكستان ستصنع التاريخ لأنها دولة حاضرة وقوية. ونحن اليوم نتتلمذ على كثير من كتب المفكرين والكبار والعمالقة فيها، وإنني أفخر أن الكثير من الشيوخ الأعلام الكبار هم من باكستان. باكستان منذ أن ولدت، ولدت على جناح الخير ومن خلال علي جناح الذي وضع باكستان في قلب خارطة العالم. نشعر بالفخر بينما نستضيف في هذا العيد، وفي هذه الأيام المباركة وفي بيت عكاري أصيل، سعادة سفير باكستان، أهلا وسهلا بك، رجلا محبا ومحبوبا، رجلا طيبا في أوقات طيبة. أهلا وسهلا بك في هذا البيت، وهذه عكار تعيش دائما قيم الفطرة والسماحة والأخلاق الطيبة. نحن سعداء أن نكون اليوم بجوار الأخوين العزيزين، وأن نكون في استقبالك اليوم مع هذه الثلة الكريمة من الوجوه الطيبة والخيرة رجالا ونساء. هذا الاحتفاء بكم هو لأنكم تستحقون التقدير والترحيب وهذه تحية لك، ولباكستان ولعراقتها وأصالتها وحضورها. أهلا وسهلا بكم، كل عام وأنتم بخير، أسأل الله أن تعود بركات هذا العيد علينا وعليكم في لبنان وباكستان وفي سائر بلادنا العربية والإسلامية، وأن يعمّ الخير في هذه البلاد”.
النقيب محمد مراد
كما تحدث عضو المجلس الاسلامي الشرعي الأعلى النقيب محمد مراد، وقال: “لقد عوّدنا “الريس” علي العبد الله على نقاط الجمع والالتقاء، فيما بيننا وبين قيمة دبلوماسية قلما نجد مثلها.باكستان تقترب أكثر من لبنان من خلال سعادة السفير، ومن خلال الأخ علي العبد الله. باكستان دولة عظيمة وتمثل طاقة وقيمة على مستوى العلاقات الدولية وهي ذات وزن دولي، والدليل على ذلك هو ما يحدث حاليا. نحن نشكر الأخ علي الذي عوّدنا دائما على هذه اللقاءات المحببة لدينا جميعا. وهو يحرص دائما على استضافة لقاءات ذات أبعاد اجتماعية، وطنية، إقليمية ودولية من أجل إيجاد حالة من التآلف والائتلاف بين اللبنانيين وشعوب العالم، ومنها الشعب الباكستاني وخصوصا من خلال سعادة السفير. إن حضورك يا سعادة السفير مع عقيلتك هو قيمة مضافة لهذا اللقاء، ويشكل دعامة جديدة للعلاقات، ونشكر الأخ علي العبد الله على عقد هذا اللقاء”.

محليات
علي محمود العبد الله بعد زيارته السيدة بهية الحريري: في الأيام الصعبة نتذكر الرئيس الشهيد رفيق الحريري
زار رئيس مجموعة أماكو علي محمود العبد الله نائب رئيس تيار المستقبل رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المُستدامة السيدة بهية الحريري في دارتها في الهلالية – صيدا.
وجاءت زيارة العبد الله للاطمئنان على السيدة الحريري بعد خضوعها لعملية جراحية تكلّلت بالنجاح. وتوجّه العبد الله إلى السيدة الحريري متمنّيا لها الشفاء ودوام الصحة والعافية.
وقال العبد الله بعد اللقاء: ” السيدة الحريري هي قامة وطنية قلّ نظيرها، والدور الذي تلعبه، هو دور وطني بامتياز، ونحن في لبنان بأمسّ الحاجة إلى الجهود التي تبذلها من خلال موقعها في تيار المستقبل الى جانب دولة الرئيس سعد الحريري في الحفاظ على إرث الرئيس الشهيد رفيق الحريري ومتابعة مسيرته، وايضا من خلال موقعها على رأس مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المُستدامة، فضلا عن دورها الوطني على الصعيد السياسي”.
وأضاف العبد الله: “في هذه اللحظات المصيرية في لبنان، لا يسعنا إلا أن نتذكر الرئيس الشهيد، الذي حمى لبنان في مختلف المحطاتالكُبرى، والخطيرة، حيث كان يستخدم موقعه السياسي والوطني والعروبي والدولي لإنقاذ لبنان من المحن التي تسبب بها الكيان المحتل. ولطالما تميّزت جهود الرئيس الشهيد في حماية لبنان بمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية بالاعتماد على الدبلوماسية الدولية المكثفة، والعلاقات الخارجية المؤثرة. وكلنا نذكر كيف قاد الرئيس الشهيد حراكا دبلوماسيا دوليا واسعا إبان عدوان “عناقيد الغضب” الإسرائيلي عام 1996، حيث نجح من خلال جهوده الكبيرة في فرض شروط لبنانية صاغت “تفاهم نيسان” الشهير، الذي انهى العدوان، بعدما حشد الرئيس الشهيد عبر علاقاته الواسعة، لا سيما مع فرنسا والرئيس الراحل جاك شيراك ،كمنصة لحشد الدعم الدولي الفوري للبنان بوجه الغارات الإسرائيلية والحد من همجيتها وعمل على تثبيت وتقوية مؤسسات الدولة وعلى رأسها الجيش اللبناني، الذي نراهن عليه جميعا اليوم وبقوة لحماية لبنان وسلمه الأهلي وتثبيت استقراره بمواجهة مختلف التحديات ، وتأمين العودة الآمنة للنازحين الى الجنوب”.
وختم العبد الله قائلا: ” وتبقى دارة السيدة بهية الحريري مساحة وطنية جامعة للالتقاء والحوار، مع التركيز الدائم على تعزيز منطق الدولة ومؤسساتها، والعدالة والسيادة والتنمية.
ونحن في لبنان بأمس الحاجة إلى الدور الذي تلعبه السيدة الحريري سواء على الصعيد الوطني ومن خلال قيادتها لمؤسسة الحريري، تمنح الأمل للطلاب، وتساهم بنشر التعليم وتفتح الباب واسعا أمام تمكين المجتمع اللبناني من خلال برامج ومشاريع التنمية المُستدامة.
أتمنى أن تستمر السيدة بهية الحريري بلعب دورها الوطني الكبير، لتعزيز الوحدة الوطنية وبناء أجيال الغد”.

محليات
لماذا يا كازينو لبنان ؟
تسجّل أوساط إعلامية ملاحظات متكررة حول الانتقائية التي تتعامل بها ادارة كازينو لبنان الجديدة. برئاسة الرئيس الجديد شارل غسطين ، لجهة استنسابيتها غير المبررة، في اختيار المؤسسات الإعلامية المدعوة إلى التغطية أو المشاركة في بعض المناسبات والذي ورثها عن العهد الماضي وما زالت الادارة الاعلامية في الكازينو متمسكة بها الأمر الذي يثير تساؤلات حول المعايير المعتمدة وما تخفيه من قطب مخفية، لا سيما أن الكازينو يُعدّ من أبرز المؤسسات السياحية والترفيهية في لبنان وان المؤسسات الاعلامية هي داتها المدعوة اليوم كما في الماضي بينما المفروض ان يغير هذه المفاهيم .
محليات
عون استقبل وفدا من نقابة وسطاء التأمين برئاسة طلال الانسي :لبنان سينهض من جديد
استقبل رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون وفدا من نقابة وسطاء التأمين في لبنان برئاسة السيد طلال الانسي، الذي نقل الى رئيس الجمهورية دعم أعضاء النقابة للمواقف الوطنية التي يتخذها خصوصا في هذه الفترة الدقيقة التي يمر بها لبنان. ونوه الوفد بالخطوات التي اتخذها الرئيس عون مع الحكومة في مختلف المجالات لما فيه مصلحة لبنان وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه. وعرض الوفد لعمل النقابة وللتعاون القائم بينها وبين وزارة الاقتصاد والتجارة وسائر المؤسسات الرسمية المعنية، لافتا الى العمل المستمر لتنظيم قطاع التأمين في لبنان وتحديثه وضبط الاعمال غير الشرعية، إضافة الى ما من شأنه تطوير هذا القطاع وتفعيله.
وشكر الوفد للرئيس عون التعيينات التي صدرت عن مجلس الوزراء في المجالات التي تعنى بقطاع التأمين.
ورحب الرئيس عون بالوفد، مشددا على أهمية قطاع التأمين في لبنان وعمل الوسطاء لاسيما في ظل الظروف الراهنة التي زادت من معاناة كل القطاعات. واكد رئيس الجمهورية ان العمل مستمر لإزالة رواسب سنوات من الإهمال وعدم التنظيم في إدارات الدولة ومؤسساتها وقطاعات العمل.
ولفت الرئيس عون الى ان ابرز ما تقوم به الدولة راهنا، إضافة الى متابعة التطورات العسكرية في الجنوب في ظل الاعتداءات الإسرائيلية، هو المحافظة على الامن في البلاد لاسيما وان القطاعات كافة كانت تحتاج الى استقرار امني، والجهد ينصب في هذا الاتجاه.
واكد رئيس الجمهورية ان لبنان سينهض من جديد رغم كل الصعوبات الراهنة، داعيا الى التنسيق بين نقابة وسطاء التأمين في لبنان ووزارة الاقتصاد والتجارة لتحقيق مصلحة جميع المعنيين من المراقبين وشركات تأمين ووسطاء

-
خاصسنة واحدة agoالمايسترو”: طموحي أن أكون رقم واحد في الوطن العربي في عالم الأعمال
-
مجتمعسنة واحدة agoAXA Middle East Board of Directors’ Meeting:Joseph Nasnas appointment to the post of General Manager AXA Middle EastAXA Group reaffirms its confidence in AXA Middle East and its role in Lebanon’s economic future.
-
Uncategorizedسنتين ago“Wink Transfer” from Credit Libanais:Pioneering the future of Digital Transfers
-
مجتمع10 أشهر agoلمسة وفاء من جمعية “كل الفرح للاعمال الخيرية” لرئيسة جمعية “المرأة الدرزية “كاميليا حليمة بلان
-
قطاع عامسنتين agoلقاء لقطاع التأمين…واستذكار ايلي نسناس
-
خاص5 أشهر agoثانوية الأرز الثّقافيّة صرح تعليميّ يرسم ملامح المستقبل
-
أخبار عامةسنة واحدة agoالطقس المتوقع في لبنان: تغييرات جوية مع تحسن تدريجي
-
فنسنة واحدة agoحفل توزيع جوائز Joy Awards 2025… إليكم لائحة بأسماء الفائزين!
