دوليات
تحذيرات في ألمانيا من ارتفاع أسعار الغذاء على خلفية غلاء الوقود
دعا رئيس اتحاد المزارعين الألمان يواخيم روكفيد الحكومة إلى التحرك لمواجهة الارتفاع السريع في أسعار الغذاء على خلفية غلاء الوقود.
وقال روكفيد في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: “في ظل التطور الحاد لأسعار الديزل والأسمدة، نحتاج بشكل عاجل إلى قرارات سريعة لتخفيف العبء عن القطاع الزراعي… هذه التكاليف الهائلة تخنق مزارعنا. وإذا لم يتم اتخاذ قرار على نحو سريع، فقد تتراجع كميات المحاصيل وترتفع أسعار المواد الغذائية بشكل ملحوظ اعتبارا من الصيف المقبل”.
ويعتزم كبار ممثلي التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي (اللذين يشكلان الائتلاف الحاكم الألماني) التشاور خلال عطلة نهاية الأسبوع بشأن ارتفاع أسعار الطاقة، وكذلك الإصلاحات المرتقبة.
وأعلنت وزيرة الاقتصاد الألمانية كاترينا رايشه أن لجنة الائتلاف ستعقد اجتماعا اليوم الأحد لمناقشة هذا الأمر. وتعده هذه اللحنة – إلى جانب مجلس الوزراء – أهم هيئة لاتخاذ القرار في الائتلاف الحاكم. إلا أنه لم يصدر حتى الآن تأكيد رسمي بشأن انعقاد اللجنة سواء من أحزاب الائتلاف أو من المستشارية.
وكان المستشار الألماني فريدريش ميرتس قد أثبط الآمال بشأن اتخاذ إجراءات سريعة لتخفيف الأعباء في ضوء ارتفاع أسعار الوقود. وقال رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي يوم الخميس الماضي في برلين إن الحكومة الألمانية تجري مناقشات وثيقة للغاية، موضحا في المقابل أنه لا ينبغي توقع قرارات سريعة.
وهناك خلاف بين وزير المالية لارس كلينجبايل ووزير الاقتصاد رايشه بشأن الإجراءات المحتملة.
وطالب روكفيد بأن تقوم الحكومة الألمانية بتعليق ضريبة ثاني أكسيد الكربون على الديزل وخفض ضريبة الطاقة مؤقتا. كما دعا إلى مراقبة أسعار الأسمدة وتعليق آلية تعديل حدود الكربون على الأسمدة بشكل مؤقت.
وقال روكفيد: “ارتفعت أسعار الأسمدة النيتروجينية بشكل خاص منذ بداية العام في الأسواق العالمية بنسبة تتراوح بين 30 و40%، كما أن أسعار البيع للمزارعين الألمان تزيد حاليا بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بالعام الماضي”، مؤكدا أن التخلي عن التسميد ليس خيارا،
وأضاف: “بدون النيتروجين ينخفض الإنتاج والجودة بشكل مباشر”.
دوليات
هرمز يشهد حركة كثيفة للسفن وإيران توضح إجراءات العبور
أوضحت الهيئة الإيرانية لإدارة الخليج (PGSA) إجراءات عبور السفن لمضيق هرمز.
وجاء ذلك في إشعار نشر على صفحة الهيئة على منصة “إكس”: “تفاديا للتأخير عند الدخول إلى مضيق هرمز والخروج منه، يجب تقديم طلب قبل 48 ساعة على الأقل من الوصول إلى منطقة المضيق، مع تقديم المعلومات الكاملة”.
وأشارت الهيئة إلى أن طلبات السفن ستدرس على الموقع الرسمي لها كما أكدت أنه خلال 60 يوما لن تتقاضى السلطات الإيرانية أي رسوم وستتكفل بتغطية نفقات تقديم الخدمات المتعلقة بتوفير الأمن وحماية البيئة والتأمين.
وأكدت الهيئة وجود مخاطر أمنية عند عبور السفن مضيق هرمز، وأشارت إلى ضرورة التنسيق بشأن المسار والموعد الزمني لعبور كل سفينة.
“وأضافت: “تقع مسؤولية عدم الامتثال لهذه الشروط على عاتق مالك السفينة”.
رقم قياسي لعبور السفن مضيق هرمز
من جانبها سجلت شركة التحليل البحري الدولية AXSMarine حركة ملاحية غير مسبوقة عبر مضيق هرمز، ومرور 25 سفينة تجارية اليوم الخميس في أعلى حصيلة يومية خلال شهرين.
وكتبت الشركة في بيان: “تشهد حركة الملاحة في مضيق هرمز أقوى زيادة يومية لها منذ شهرين… سجلنا أمس عبور 25 سفينة تجارية مؤكدة لمضيق هرمز”.
ووفقًا لشركة AXSMarine، يُعد هذا أعلى معدل عبور يومي منذ 18 أبريل، الذي شهد استئنافًا مؤقتًا لحركة الملاحة بعد إعلان إيران فتح المضيق أمام الملاحة التجارية.
علاوة على ذلك، يزيد هذا الرقم بأكثر من خمسة أضعاف عن متوسط حجم الحركة اليومي المسجل خلال الأيام العشرة الأولى من شهر يونيو.
وكانت إيران والولايات المتحدة وقعات ليلة 18 يونيو مذكرة تفاهم عن بُعد، تهدف إلى إنهاء النزاع العسكري الذي بدأ في 28 فبراير. كما تحدد المذكرة جدولاً زمنياً لرفع الولايات المتحدة الحصار البحري، واستئناف إيران للملاحة في مضيق هرمز.
وأعطى المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني في 18 يونيو الجاري توجيها لهيئة إيران للسيطرة على الخليج للنظر بسرعة في عبور السفن عبر مضيق هرمز، وزيادة حركة المرور تدريجيا.
كما أكد أن إيران ستتولى إزالة الألغام وعلى طهران القيام بذلك في غضون 30 يوما حسب مذكرة التفاهم الموقعة مع واشنطن لإنهاء النزاع.
دوليات
“بوليتيكو”: خلاف أوروبي عميق حول العودة إلى طاولة الحوار مع موسكو
ووفقاً للمعلومات التي نقلتها الصحيفة عن مصادرها، عارض كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني فريدريش ميرتس إجراء أي اتصالات مع موسكو بالصيغة الحالية.
كشفت مصادر دبلوماسية لصحيفة “بوليتيكو” عن انقسام حاد بين زعماء دول الاتحاد الأوروبي حول استئناف الحوار مع روسيا.
وتقوم مواقفهما على أن التوقيت الحالي غير ملائم لفتح قنوات تواصل مع الكرملين، وأنه حين يحين الأوان المناسب، ينبغي على دول الاتحاد الأوروبي الثلاث (فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة) أن تبادر بالتواصل.
في المقابل، أشار مصدر مطلع إلى أن “عدداً كبيراً جداً” من القادة الأوروبيين الآخرين تبنوا موقفاً معارضاً لماكرون وميرتس، مؤيدين بذلك رئيس المجلس الأوروبي أنطونيو كوستا، الذي كان قد أعلن سابقاً عن مناقشته مع نظرائه لمسألة التحضير للمفاوضات مع الجانب الروسي، وذلك في انتظار بلوغ “اللحظة المناسبة” لذلك.
وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل يومي 18 و19 يونيو الجاري. وكشفت الصحيفة أن ملف المفاوضات مع روسيا كان محوراً للنقاش مساء الخميس في جلسة مغلقة عُقدت بدون مساعدين وبدون استخدام الهواتف المحمولة، في خطوة تعكس حساسية الملف.
من ناحية أخرى، أعرب مسؤولون في الاتحاد الأوروبي، وفقاً للصحيفة ذاتها، عن مخاوفهم من زيارة المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي ستيف ويتكوف، وصهر الرئيس جاريد كوشنر، إلى موسكو. ويخشى الأوروبيون من أن تكون هذه الزيارة مؤشراً على رغبة واشنطن في إدارة المحادثات بشأن أوكرانيا بشكل منفرد، دون إشراك الجانب الأوروبي في المسار التفاوضي.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد في وقت سابق استعداد موسكو لبدء مفاوضات مع أوروبا، مشدداً في الوقت ذاته على أن روسيا لا تسعى للاستعجال في هذا الملف، وأنها ستمضي وفقاً لتقديراتها الخاصة لتوقيت الحوار.
دوليات
الخارجية السويسرية: المفاوضات الأمريكية الإيرانية لن تعقد اليوم
أعلنت وزارة الخارجية السويسرية إلغاء المحادثات الفنية المقررة بين واشنطن وطهران اليوم، بعد ساعات من تأجيل البيت الأبيض زيارة نائب الرئيس جاي دي فانس إلى سويسرا.
وقالت وزارة الخارجية السويسرية في بيان إنه تم إلغاء المحادثات التي كان من المقرر عقدها الجمعة بين الولايات المتحدة وإيران في منتجع بورجنستوك الجبلي بالبلاد، وذلك بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض تأجيل زيارة نائب الرئيس الأمريكي جاي دي فانس إلى سويسرا، حيث كان من المقرر أن يشارك في المحادثات مع طهران حول الخطوات التالية المرتبطة بالاتفاق الهادف إلى إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.
وكان متحدث باسم البيت الأبيض قد أعلن فجر الجمعة تأجيل الزيارة المقررة لنائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس إلى سويسرا لإجراء محادثات فنية بشأن مذكرة التفاهم الموقعة مع إيران بسبب ما وصفه بـ “تعقيدات لوجستية”.
وقال متحدث باسم البيت الابيض في بيان إن “نائب الرئيس لن يسافر إلى سويسرا كما كان مخططا سابقا وذلك بسبب تعقيدات لوجستية لم تحسم بعد وتتعلق بالمرحلة المقبلة من المفاوضات”.
وأضاف البيان أنه “لم يتم الانتهاء من وضع الخطط النهائية للمحادثات الفنية المرتقبة رغم أن الوفد الأميركي مستعد للمغادرة في أقرب فرصة متاحة”.
وأوضح البيت الابيض أن “الجوانب اللوجستية لهذه المفاوضات لم تكن يوما بسيطة أو يمكن التنبؤ بها على الإطلاق”، مضيفا “نتطلع إلى بدء المحادثات الفنية في أقرب وقت ممكن”.
-
خاصسنة واحدة agoالمايسترو”: طموحي أن أكون رقم واحد في الوطن العربي في عالم الأعمال
-
مجتمعسنة واحدة agoAXA Middle East Board of Directors’ Meeting:Joseph Nasnas appointment to the post of General Manager AXA Middle EastAXA Group reaffirms its confidence in AXA Middle East and its role in Lebanon’s economic future.
-
Uncategorizedسنتين ago“Wink Transfer” from Credit Libanais:Pioneering the future of Digital Transfers
-
مجتمع10 أشهر agoلمسة وفاء من جمعية “كل الفرح للاعمال الخيرية” لرئيسة جمعية “المرأة الدرزية “كاميليا حليمة بلان
-
قطاع عامسنتين agoلقاء لقطاع التأمين…واستذكار ايلي نسناس
-
خاص5 أشهر agoثانوية الأرز الثّقافيّة صرح تعليميّ يرسم ملامح المستقبل
-
أخبار عامةسنة واحدة agoالطقس المتوقع في لبنان: تغييرات جوية مع تحسن تدريجي
-
فنسنة واحدة agoحفل توزيع جوائز Joy Awards 2025… إليكم لائحة بأسماء الفائزين!
