Connect with us

محليات

بري يستشهد بتجربتين “ناجحتين” في التفاوض غير المباشر مع إسرائيل

Published

on

جدد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، عشية الاجتماع الأول لفريق المسار الأمني المنبثق من الجولة الرابعة للمفاوضات اللبنانية الإسرائيلية، رفضه للمفاوضات المباشرة والمسار الأمني.

وقال بري في تصريحات لموقع “أساس ميديا”، إنه إذا سئل عما يتوقعه من جلسة المسار الأمني يوم الجمعة، فإن جوابه سيكون أنه “غير معني إلا بالنازحين ومعالجة مأساتهم”. وأضاف أنه أخطر بأن إسرائيل أنذرت 81 بلدة في قضاء صور لإخلائها فورا، وطلبت إخلاء المخيمات الفلسطينية الخمسة في القضاء، مما سيضاعف عبء النزوح بمئة ألف فلسطيني على مناطق بالكاد قادرة على استيعاب النازحين اللبنانيين.

وأوضح بري أنه يعرف أن الذين يجلسون إلى طاولة المفاوضات هم ثلاثة عسكريين لبنانيين وثلاثة إسرائيليين وثلاثة أمريكيين، لكنه شدد على أنه “لا يعرف ولا يعنيه أن يعرف ماذا يحمل الوفد اللبناني معه”. واكتفى بالقول: “أطلب وقفا لإطلاق النار فقط، ولا شيء آخر لدينا”.

وأشار بري إلى أن لبنان توصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار أربع مرات، لم يحترم في أي منها، مضيفا: “نحن الآن في هدنة الـ45 يوما بلا وقف لإطلاق النار، بل راحت الحرب تشتعل أكثر وتدمر البلدات على مرأى ممن يفترض أنه كان هو الضامن. لسوء الحظ ليس لدينا الآن ضامن”.

وشدد بري على أنه “ضد المفاوضات المباشرة. كنت كذلك وسأظل لأننا نذهب إليها ولا نحمل معنا ما نفاوض به”. وأوضح أن “من يجلس إلى طاولة تفاوض يقتضي أن يملك أوراقا يطرحها كي يتمكن من انتزاع مكسب، ومن الجلوس مع عدو بحد أدنى من التكافؤ والتوازن. بماذا نذهب إلى هناك؟ لا شيء ولا ورقة واحدة حتى”.

وأضاف أن هذا السبب هو الذي حمله دائما على المطالبة بمفاوضات غير مباشرة، مستشهدا بتجربتين ناجحتين مع إسرائيل: الأولى في مفاوضات الترسيم البحري عام 2022، والثانية عام 2024 للوصول إلى وقف إطلاق النار. وأكد أنه في المرتين لم يجلس لبنان مع إسرائيل إلى طاولة واحدة، بل كان الوسيط الأمريكي هو من يتنقل بين الطرفين.

وأشاد بري بالوساطة الباكستانية الناجحة بين الولايات المتحدة وإيران، معتبرا أنها “أبرع دليل على أهمية الوسيط في حل النزاعات”، متسائلا: “للوسيط، أي وسيط، مصلحة في إنجاح مهمته بانتزاع مكاسب من الطرفين وفرض تنازلات عليهما. ذلك ما لا نفعله الآن، بل نذهب إلى مفاوضات مباشرة خالي الوفاض. ماذا نتوقع إذا؟”.

وختم بري تصريحاته بالتأكيد على أن “ما يهمني في الوقت الحاضر وأتدخل فيه هو منع أي تهور أو مشكلة في الداخل”، معترضا على تلويح الأمين العام لحزب الله بإسقاط حكومة الرئيس نواف سلام، قائلاً: “لست معه ولا أوافق عليه ومن غير الضروري أن يقال هذا الكلام. لم يُرِحني ولملمنا الموضوع بسرعة”.

وأكد أن حركة أمل “لا تقول كلاما كهذا وليست لغتنا”. وأعرب بري عن اعتماده على موقف إيران وضغوطها لفرض وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن ملف لبنان هو “البند الثاني في كل اتّفاق تعقده (إيران) مع الأمريكيين”، ومتحدثا عن التزامات إيرانية قطعتها على نفسها بأنها “لن تبرم اتفاقا ليس لبنان بندا رئيساً فيه وإن اضطرت إلى التخلي عن الاتفاق برمته”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

محليات

عون استقبل وفدا من نقابة وسطاء التأمين برئاسة طلال الانسي :لبنان سينهض من جديد

Published

on

استقبل رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون وفدا من نقابة وسطاء التأمين في لبنان برئاسة السيد طلال الانسي، الذي نقل الى رئيس الجمهورية دعم أعضاء النقابة للمواقف الوطنية التي يتخذها خصوصا في هذه الفترة الدقيقة التي يمر بها لبنان. ونوه الوفد بالخطوات التي اتخذها الرئيس عون مع الحكومة في مختلف المجالات لما فيه مصلحة لبنان وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه. وعرض الوفد لعمل النقابة وللتعاون القائم بينها وبين وزارة الاقتصاد والتجارة وسائر المؤسسات الرسمية المعنية، لافتا الى العمل المستمر لتنظيم قطاع التأمين في لبنان وتحديثه وضبط الاعمال غير الشرعية، إضافة الى ما من شأنه تطوير هذا القطاع وتفعيله.
وشكر الوفد للرئيس عون التعيينات التي صدرت عن مجلس الوزراء في المجالات التي تعنى بقطاع التأمين.
ورحب الرئيس عون بالوفد، مشددا على أهمية قطاع التأمين في لبنان وعمل الوسطاء لاسيما في ظل الظروف الراهنة التي زادت من معاناة كل القطاعات. واكد رئيس الجمهورية ان العمل مستمر لإزالة رواسب سنوات من الإهمال وعدم التنظيم في إدارات الدولة ومؤسساتها وقطاعات العمل.
ولفت الرئيس عون الى ان ابرز ما تقوم به الدولة راهنا، إضافة الى متابعة التطورات العسكرية في الجنوب في ظل الاعتداءات الإسرائيلية، هو المحافظة على الامن في البلاد لاسيما وان القطاعات كافة كانت تحتاج الى استقرار امني، والجهد ينصب في هذا الاتجاه.
واكد رئيس الجمهورية ان لبنان سينهض من جديد رغم كل الصعوبات الراهنة، داعيا الى التنسيق بين نقابة وسطاء التأمين في لبنان ووزارة الاقتصاد والتجارة لتحقيق مصلحة جميع المعنيين من المراقبين وشركات تأمين ووسطاء

Continue Reading

محليات

الفرانشايز اللبناني يحتفل بيومه العالمي متمسكاً بالأمل رغم تداعيات الحرب

Published

on

احتفلت الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز بـ”يوم الفرانشايز العالمي” الموافق في 10 حزيران 2026، وتهدف هذه المبادرة إلى تسليط الضوء على الفرانشايز وأثره البالغ على المجتمعات والاقتصادات الوطنية.

وبهذه المناسبة، أقامت الجمعية، برئاسة يحيى قصعة، حفلاً مصغّراً اليوم في مقر الجمعية، بمشاركة عدد من أعضاء الجمعية.

وتحدث قصعة خلال اللقاء، فعبّر عن فخره واعتزازه بقطاع الفرانشايز في لبنان وتميّز العلامات التجارية اللبنانية التي أثبتت حضورها القوي وقدرتها التنافسية في السوق اللبنانية وصولاً إلى العالمية.

وقال قصعة: “إن احتفالنا اليوم، وعلى الرغم من الظروف القاسية التي تمر بها البلاد، هو فعل إيمان بعلاماتنا التجارية وبقطاعنا الخاص وبوطننا لبنان”، مشدداً على أن “العلامات التجارية اللبنانية هي أكثر من نشاط اقتصادي عادي، فهي جزء من الهوية اللبنانية ومن التميز والإبداع والثقافة اللبنانية“.

وإذ كشف قصعة عن انخفاض كبير في أعمال مختلف القطاعات، لا سيما قطاع الفرانشايز، نتيجة الحرب، قال: “في هذه المناسبة لن أتحدث عن حجم الخسائر، إنما سنبقى مصرّين على التطلع إلى الأمام”، آملاً أن يعمّ الاستقرار والسلام ربوع بلدنا والمنطقة كي نستعيد عافيتنا ونشاطنا، وأن يعود لبنان إلى مسار التعافي والنهوض.

وفي ختام كلمته، أعرب قصعة عن أمله في أن يأتي الاحتفال بـ”يوم الفرانشايز العالمي” في عام 2027 ولبنان قد استعاد عافيته واستقراره، وأن يكون القطاع قد حقق المزيد من التقدم والنجاح.

تجدر الإشارة إلى أن قطاع الفرانشايز اللبناني يساهم بنحو 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي، ويوفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل.

Continue Reading

محليات

إزاحة الستارة عن منحوتة «شملان – عاليه» بحضور رسمي وتكريم متبادل

Published

on

برعاية رئيس بلدية عاليه الأستاذ وجدي مراد، وبحضور فعاليات قضاء عاليه وشخصيات اجتماعية وثقافية، أُقيمت مراسم إزاحة الستارة عن المنحوتة المقدّمة من مجلس بلدية عاليه إلى بلدية شملان، على الطريق العام في بلدة شملان.
وشكّل الحدث مناسبة للتأكيد على عمق العلاقات التاريخية والروابط الاجتماعية التي تجمع بين مدينة عاليه وبلدة شملان، حيث أشاد الحاضرون بأهمية المبادرات الثقافية والفنية التي تعزّز الترابط بين مركز القضاء والمنطقة وتُبرز الهوية التراثية للمنطقة.
وفي ختام الاحتفال، قدّم رئيس بلدية شملان السيد عصام حتّي درعاً تكريمياً إلى رئيس بلدية عاليه الأستاذ وجدي مراد، تقديراً لجهوده ودوره في دعم العمل البلدي والإنمائي، وللمبادرة التي تجسدت بتقديم هذه المنحوتة الرمزية، والتي تعكس روح الشراكة والتواصل بين مدينة عاليه و بلدية شملان.
وقد لاقت المناسبة أصداء إيجابية بين أبناء المنطقة، الذين اعتبروا أن هذه الخطوة تحمل أبعاداً ثقافية وإنمائية تسهم في تعزيز الانتماء وإبراز الوجه الحضاري لقضاء عاليه.

Continue Reading

exclusive

en_USEnglish